، زُبيدة وابو نواس
قيل : كان الرشيد ميالا إلى أبي نواس معجبا بشعره ومنادمته . وكان ميالا إلى زوجته السيدة زبيدة ولا يفضّل عليها أحدا من النساء ، وفي ذات يوم دخل عليه أبو نواس واخذ في ممازحته ومنادمته فلم تنبسط لذلك أساريره ، فعلم أنّ هناك ما يشغله ويقلق باله فقال له : يا أمير المؤمنين ما عهدي بأحد ظلم نفسه مثلك ، لماذا لا تتمتّع بتمام اللذة وتغتنم صفو الحياة..؟ أمامك المآكل الشهية ، والجواري الأبكار ، بديعات الحسن والجمال ، ذوات الخدود النواضر ، والعيون الفواتك ، من كل مائسة تختال ، باهرة الطلعة ، رائعة الدلال ، وأمامك يا أمير المؤمنين المدنيات والحجازيات والعراقيات ، بقدودهن السمهريات ، وأمامك الأوانس من سائر الأمصار وما هنّ عليه من حياء ووقار، وخفة ولطافة ورشاقة ، فاستفاق الخليفة من شروده الذي كان فيه واعتدل وتوجه إلى أبي نواس وقال : ويحك يا ابا نواس إنني لا اعتقد أنّ لك شبيها بين الناس ولم اسمع من احد أعذب من ألفاظك وأحلى من حديثك ، فأعد عليّ ما قلت فأعاد عليه الحديث وزاد فيه وصفا وإغراءً . وهنا وجد الرشيد من النشاط ما أعاد إليه عهد تصابيه ، وسُرَّ من أبي نواس سرورا لا مزيد عليه وصرفه وأنعم عليه ، ثم ذهب الى الحرم فدخل على زوجته السيدة زبيدة فوجدته على غير ما تعهد ، فقالت له : ما بال أمير المؤمنين هل حدث ما يوجب انشغاله عني ؟؟؟ فأجاب : لا أبدا لم يحصل شيء.... وما زالت به حتى باح لها بما قاله أبو نواس... فاغتاظت غيظا شديدا ، ثم قالت : أما كان الأجدر بك يا أمير المؤمنين أن توبخه وتوقفه عند الحد الذي لا يتمادى فيه؟؟ فقال لها : وكيف أوبخ من أزال همومي وصيرني الى غبطة بعد يأس ؟
فقامت من حضرته وهي تكاد تتميز من الغيظ ونادت بعض غلمانها الأمناء وقالت لهم : اذهبوا الى أبي نواس في داره واضربوه ضرباً أليما ولا تتركوه حتى يسقط بين أيديكم مغمى عليه ، وعرِّفوه أن الملكة زبيدة هي التي أمرت بذلك
فخرج الغلمان من عندها حتى دخلوا على أبى نواس فقالوا له : إننا أتيناك من الملكة زبيدة حرم أمير المؤمنين فقال لهم : أهلا وسهلا بكم ماذا تريدون مني ؟ فعمدوا الى عصيّهم وانهالوا بها على جسمه حتى أثخنوه جراحا وصار يستغيث ولا يغاث ولم يتركوه حتى سقط على الأرض مغمى عليه فنزلت زوجته وأخذته منهم واحتملته الى الفراش
واستمر في فراشه مدة شهر كامل ولم يعلم أمير المؤمنين بشيء مما حدث له .
وفي ذات يوم مرّت ذكراه على مخيلة الرشيد واشتاق الى حديثه وحسن مداعبته ، فأرسل بعض الخدم في طلبه فوجدوه مريضا فقالوا له : اجب أمير المؤمنين فقال لهم : كيف اذهب إليه وأنا على ما ترون من المرض والهزل فاحتملوه إلى قصر الخلافة ثم ادخلوه على الرشيد ، فلما مثل بين يديه أمره بالجلوس فجلس وهو زائغ البصر ، وراح ينظر الى المجلس في وجل واضطراب ووقع نظره على باب صغير في آخر الإيوان فأدرك بنباهته أن السيدة زبيدة تسترق السمع من خلف ذاك الباب وأن الخليفة لم يعلم شيئا مما حدث له .
فنظر إليه الخليفة وقال : لماذا احتجبت عنا كل هذه المدة يا أبا نواس؟؟ فقال : وقيتَ السوءَ يا أمير المؤمنين لقد كنتُ مريضا وهذا ما منعني من الوفود إليكم .
فقال الرشيد : لا بأس عليك يا ابا نواس ، فما دام انك شفيت فقصَّ علينا أحاديث الغرام وما يجب على مثلي من ربّات الجمال ، فقال أبو نواس : دعنا يا مولاي الآن من مثل هذا الحديث ، فقال الخليفة : بحقّي عليك إلا ما قصصت عليَّ شيئا ظريفا عن النساء وجمالهنّ والمتعة بهنّ وأعدْتَ عليّ ذلك الحديث الذي ارتاحت له نفسي ، وابتهجت أذناي لسماعه ، وإنني والحق يقال يا أبا نواس منذ تلك الليلة التي سمعت فيها حديثك وأنا أتشوق الى سماعه من جديد أتلهف الى سماع أخبار ما وصفت من النساء .
فقال أبو نواس : نعم يا أمير المؤمنين لقد أخبرتك أن العرب اشتقت اسم الضرّة من الضرر وإنهم قالوا : من حوى امرأتين جاء الى نفسه بداهيتين ، وجلب على ذاته مصيبتين ولم يعش باقي عمره الا في همّ ونكد ، ومن حوى ثلاثة تنغصّت حياته وحانت من المزعجات وفاته ، ومن جاء بأربعة عُدَّ من أهل القبور وان لم يكن في اللحد مدفونا . والخيرُ كلُّ الخير للرجل العاقل ، الزوجة الواحدة يهواها وتهواه فيعيش طوال حياته متمتعا بما يهواه من نعمة دينه ودنياه ، هذا يا أمير المؤمنين ما كنت قد حدثتك به .
فقال الرشيد : ويحك يا ابا نواس انني لم اسمع منك هذا الحديث قط . فقال ابو نواس : وهو يتجاهل كأنه لم يسمع ما قاله الخليفة : يا أمير المؤمنين وناصر الدولة والدين ان في الزوجة الواحدة كفاية ، وهي للخير طراز ونهاية فمنها الخير والانعام والمجد والاكرام .
فقال الرشيد : برئتُ من ديني ان كنت قد سمعت منك شيئا من هذا البيان قبل الآن.
فقال ابو نواس : ربما كانت أفكارك شاردة في ذلك الحين يا أمير المؤمنين ، وإنني أخبرتك أيضا إن عندك السيدة زبيدة بنت القاسم ريحانة الرياحين وبهجة الناظرين ، واني لحظت من كلامك إن عينك تميل إلى جمال الغانيات وتطمع إلى امتلاك الحسان الفاتنات وهذا لا يليق بك يا ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
فاغتاظ الرشيد وهجم عليه بسيفه وصاح به : ويلك هل تكذبني يا أبا نواس؟؟؟ فقال أبو نواس : الله الله وهل أنت تريد أن تقتلني يا أمير المؤمنين؟؟ وهنا سمع الخليفة من خلف الستار ضحكة لذيذة وصوتا رقيقا يقول : صدقت يا أبا نواس أنت لم تحدثه بما قال عنك ولم يخبرني بما قلتَه له الآن ، بل قال لي كلاما محرّفا وهذا على رأيك من شدة شغفه بالنساء وميله إليهنّ.
فقال أبو نواس : نعم نعم ، هذا كان كلامي يا مولاتي ثم غادر الغرفة تاركا الخليفة والمجلس خائفا مذعورا ، وخرج من القصر وهو لا يصدق بالنجاة وبعد وصوله بقليل أقبل إليه عبيد الملكة زبيدة ومعهم الهدايا الكثيرة ، وعشرة آلاف درهم فأخذها منهم وقال لهم : قولوا للملكة إنني بعد الآن لن أحدثه إلاا بما يسرّها.
وحين دخلت السيدة زبيدة على الرشيد قصّت عليه ما كان من أمرها مع أبي نواس وما حصل له من الضرب والتعذيب فأمر بإحضاره ، ولما سأله عما حصل قال : ما أصابتني نكبة في الحياة إلا من يد مولاتي زبيدة ، فضحك الاثنان وأمر له الخليفة بجائزة سَنيّة
كان أبو عبيدة يقول: ((ذهبت اليمن بجيد الشعر في قديمه و حديثه بامرئ القيس في الأوائل , وأبي نواس في المحدثين)).
قال عبيد الله بن محمد بن عائشة : ((من طلب الأدب فلم يرو شعر أبي نواس فليس بتام الأدب)).
وكان يقال: شعراء اليمن ثلاثة, امرؤ القيس وحسان بن ثابت وأبو نواس
كما قال أبو نواس عن نفسه: ((لو أن شعري يملؤ الفم ما تقدمني أحد)).
وقال أيضا: (أشعاري في الخمرة لم يقل مثلها , وأشعاري في الغزل فوق أشعار الناس , وأجود شعري إن لم يزاحم غزلي, ما قلته في الطرد (الصيد))
تعليقات
إرسال تعليق